أسباب نجاح الشركات الناشئة والتي تحقق مليارات الدولارات

أسرار نجاح الشركات

53

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

في يوم، أتيحت لي الفرصة لحضور حدث أستضيف فيه أربعة من مؤسسي الشركات التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

تود بيدرسين مؤسس Vivint، وهي شركة  مقرها في مدينة  بروفو بالولايات المتحدة الأمريكية، التي تقدر ب 2 مليار دولار.وجوش جيمس مؤسس شركة Domo، تُقدر الشركة بمبلغ 2 مليار دولار.

وريان سميث مؤسس شركة Qualtrics، وهي شركة برمجيات مقرها في بروفو، وتقدر قيمتها بأكثر من 1 مليار دولار

وديفيد إلكينغتون مؤسس شركة Inside Sales، وهي شركة برمجيات مقرها في بروفو والتي تلقت مؤخراً تقييماً بقيمة 1.5 مليار دولار.

 

وركزت المناقشة على رحلتهم في ريادة الأعمال، وما تعلموه، والمشورة التي يقدمونها لرواد المشاريع الطموحين. قاموا بعرض نصائح ومعلومات ممتازة،

سأطلعكم على بعض الأفكار التي حصلت عليها منهم والتي توضح أسباب نجاح الشركات الناشئة

 

جد شيئاً يدفعك ويحثك على النجاح

رجال الأعمال بحاجة إلى شئ يدفعهم للرغبة في إثبات خطأ شخص ما. لإثبات هذه النقطة،

قال جيمس قصة: كان يجري محادثة ودية مع المستثمر المحتمل الذي بدا مهتماً جداً بشركتة الأولى (Omniture). خلال المحادثة قال المستثمر فجأة: “أين هو مقرك؟” رد جيمس: في ولاية يوتا. وروى أن المستثمر توقف عن الكلام، ولم يقل وداعاً وسار بعيداً.

وصف جيمس هذا الحدث بتفصيل كامل، على الرغم من أنه حدث قبل ما يقرب من 20 عاما.

قال: أنها كانت لحظة حاسمة بالنسبة له. عندما كان يحدق في المستثمر وهو يسير مبتعداً، وقال انه قرر أن يجعل شركته ناجحة، بل  سيعمل أيضاً لبناء سمعة يوتا كمركز للتكنولوجيا. 

 

توظيف أشخاص رائعين، هم طريقك للنجاح

كانت هذه نقطة مشتركة بين رائدي الأعمال الأربعة. وقالوا العديد من القصص التي أكدت على أهمية توظيف موظفين رائعين وهم نقطة مهمة جداً لنجاح الشركة.

كان بيدرسين يتمتع بحس الدعابة ويسخر في حكي تجربته، ووصف نفسه بأنه “مجرد شخص متأنق يستطيع البيع”.

في حين أن هذا كان تبسيطاً مفرطاً في مهاراته، إلا أنه ساعد على تسليط الضوء على أنه كان بحاجة لتوظيف أشخاص ماهرين في تطوير الأعمال وغيرها من احتياجات الأعمال الهامة.

وبينما كان قد بدأ بمجموعة موظفين مهاراتهم بسيطة، سرعان ما توسع وقام بتوظيف ناس أكثر مهارة.

لا تسير في اتجاه يؤدي بك للعودة للوراء

كان الجميع على خشبة المسرح يتحدثون عن الأوقات التي تلقوا فيها عروض شراء لشركاتهم.

بالنسبة لبعضهم حدث ذلك في وقت مبكر، في حين أن البعض تلقى حفنة من العروض، لكنها كانت كبيرة. واتفقوا جميعاً أن رجل الأعمال يجب أن يعمل نحو هدف الذي قام بتعيينه لشركته.

وقال سميث أن كل ما فكر فيه في السنوات السبع الماضية كان Qualtrics، وعندما فكر في ترك الشركة من خلال عرض بيع، أدرك انه لا يريد أن يفعل أي شيء آخر إلا تشغيل شركتة. فلماذا يبيع؟

 

تحدث جيمس أيضاً عن الفترة التي مر بها بعد أن باع أول مشروع  له،Omniture. وبمجرد الإنتهاء من عملية البيع، أصبح قلقاً جدًا وأراد أن يبدأ شيئاً جديداً بسرعة.

أدرك أنه لا يجب أن ينقطع من عالم الشركات، و شارك في بدء تشغيل مشروع آخر. من الرائع أن نكون قادرين على التعلم من تجارب رواد الأعمال الآخرين الذين حققوا مستويات عالية من النجاح.

رواد الأعمال الأربعة  قد شاركوا العديد من الأفكار الأخرى، إلا أن الخيط المشترك الذي أستمر طوال العرض كان، أن كل رواد الأعمال يجب أن يكونوا علي دراية بالقيود الخاصة بهم، ولديهم أهداف  واضحة ولكن الأهم من ذلك كله أن تكون صحيحة لنفسهم ويجب أن تحاول الاستمتاع بكل لحظة في الرحلة.

المقال مترجم من CrazyAboutStartup

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Comments
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات