الإخلاص للعلامة التجارية وثلاث قواعد لتحقيقه

الإخلاص للعلامة التجارية - أهمية بناء قاعدة عملاء لديهم ولاء كبير لعلامتك التجارية

بناء قاعدة عملاء ُمخلصين
0 49

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

مع التركيز في شخصية العملاء هنلاقي أن الأغلبية عندهم القدرة على البحث عن المنتجات والخدمات ومقارنتها وإتمام عملية الشراء بسرعة.  بالتبعية من السهل إدراك إن مفهوم الإخلاص للعلامة التجارية المفضلة مفهوم قديم ومعتاد. وبعد استطلاع رأي المستهلكين، لقينا أن 90% منهم يعتبر أنفسهم مخلصين لعلامتهم التجارية المفضلة.

 

بالتأكيد أسباب ولاء العملاء لعلامتهم التجارية ليه علاقة كبيرة وأساسية بجودة المنتجات والخدمات والتخفيضات وخدمة العملاء المتميزة. لأن ببساطة المستهلك مبيكررش عملية الشراء أو بيعتمد على خدمات من شركة بتستمر في تقديم خدمات سيئة أو بمقولة أخرى “بتخذلهم”، لكن مستوى تفاعل المستهلكين مع علامة تجارية خارج نطاق البيع بيكون عامل مؤثر في ولائهم للعلامة التجارية.

 

 80% من المستهلكين بيعتبرو نفسهم مخلصين للعلامة التجارية بعد ثلاث عمليات شراء! في حين أن 37% احتاجوا أنهم يشترو خمس منتجات بس قبل ما يعلنوا إخلاصهم للعلامة التجارية. وبمجرد منحهم ولائهم وتفضيلهم، يتحول المستهلك من مستهلك عادي لسفير معلن عن العلامة التجارية – طالما العلامة التجارية لسا بتقدملهم ال بينتظروه منها.

 

إخلاص المستهلك سلاح ذو حدين

 

على الرغم من أن خدمة العملاء للحظة الأولى هنعتبرها من الأسباب الأهم لولاء المستهلكين لكن على العكس تماماً، أظهر استطلاع الرأي أن 7% فقط من المستهلكين ذكرو أهميتها بالنسبة لهم! لكن في نفس الوقت كانت من النقاط المهمة بالنسبة للمستهلكين الأكثر أخلاصاً، على سبيل المثال، 67% منهم توقعو استجابة سريعة  لما بيقدمو ملاحظتهم أو شكوي أو طلب معين.

 

وبسبب الاختلاف دا المستهلك محتاج من العلامة التجارية مجهود أكبر من مجرد خدمة عملاء اعتيادية، أكتر من أن أنت توصله لإتمام شراء منتج. المستهلك محتاج خدمات ما بعد عملية الشراء. لأنه محتاج يحس أنه جزء من مجتمع علامتة التجارية، ودا السبب الـ يعلي من أهمية المكافآت والتخفيضات.

 

 متتوقعش إن علامتك التجارية هتكون مستهلكين أوفياء، لو مركزتش مجهودك في تقديم الأهم بالنسبة للمستهلك. 

 

القواعد الثلاثة لبناء جمهور مخلص لعلامتك التجارية:

  1. بناء مجتمع.

لبناء مجتمع مُخلص لعلامتك التجارية، لازم يتوفر للعملاء صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي أو على الموقع للتفاعل، لأن علامتك التجارية مش بس بتقدملهم خدمة، لكن بتتكلم معاهم. الناس في العموم بيحبوا المشاركة عن طريق المحادثات على الإنترنت، أو مواقع التواصل الأجتماعى زى، الفيس بوك، إنستجرام، تويتر، أو في المنتديات الـ يتواجد فيها ناس نفس تفكيرهم. على سبيل المثال، العلامة التجارية “The Giving Keys” متخصصة في بيع الاكسسوارات التي تستوحي فكرتها من المفتاح. بالاضافى لأنها بتوظف الأشخاص المشردين لتوفير حياة أفضل ليهم، بتوفر كمان العلامة التجارية للمستهلكين منصة على موقعم الالكتروني لمشاركة قصصهم الشخصية.

لازم تخلي العملاء والشركاء وحتى قادة المجتمع يستفيدو أكثر من مجرد منتجات لعلامتك التجارية. على سبيل المثال، منتدى WeAreTeachers.com الـ أنشأته MDR، الذراع التعليمي لـ Dun & Bradstreet، هو منتدى عبر الإنترنت بيوفر للمعلمين منصة للتواصل مع المعلمين في مناطق تانية. مش بالضرورة أن المجتمع الخاص بعلامتك التجارية يركز على منتجات شركتك. ولكن لو قدرت تكون المجتمع دا، أطمن إن علامتك التجارية هتنتشر بسهولة.

  1. مكافأة إخلاص العملاء

من المهم تزويد العملاء المخلصين بالامتيازات والمكافآت نتيجة لأنهم بيكررو عمليات الشراء. تُظهر الأبحاث أن العملاء ال بيحصلو على مكافآت عادةً ما بينفقو أكثر من غيرهم، وماركات الجمال زي Sephora و Ulta  قالو : 80٪ من Sephora و 90٪ من عائدات Ulta السنوية من العملاء ال بيحصلو على تخفيضات وليهم برامج مكافآت خاصة. الشركتين بتستخدم نظام النقاط التقليدية، الـ بتسمح للأعضاء باستبدال النقاط بالخصومات.

كمان تقدر تشد أنتباه العملاء من خلال تقديم ميزه بسيطه، زي السماح ليهم بأنهم يكونوا أول من قام بشراء منتج أو اختبار خدمة جديدة. على سبيل المثال، سمحت شركة Nike لعدد صغير من العملاء بمواكبة أحدث منتجات الشركة قبل طرحها للجمهور العام. ودا من خلال تقديم منتجات مجانية أو مخفضة للعملاء المتفانين، تقدر تحتفظ بالعملاء الحاليين في الوقت نفسه ال تحفز فيه العملاء الآخرين للوصول إلى نفس وضع العملاء المخلصين.

  1. إضفاء الطابع الشخصي على الاتصالات الخاصة بك.

لما نتكلم عن تنمية ولاء العملاء، التخصيص هو المفتاح. في استطلاع رأي على مستوي المستهلكين الأمريكيين كان 71% من المستهلكين بيحسو بالإحباط بسبب التجارب غير الشخصية مع الشركات، وإن 44% منهم من المرجح أنهم هيكونو مشترون متكررين لما تقدم العلامة التجارية خدمة\منتج قريب لشخصيتهم. منهم المهم أن يكون لكل شركة قاعدة بيانات لتخصيص طريقة تفاعلها مع العملاء المختلفين، ودا يتطلب منهج مدروس للوصول لنتايج ناجحة. 

 

على سبيل المثال، تقدر يكون لعلامتك التجارية رسائل بريد إلكتروني تلقائية مخصصة لكل عميل استنادًا لطريقة تفاعله مع شركتك. أو تستخدم اختبار A / B لمعرفة خطوط موضوع البريد الإلكتروني الأكثر جذبًا لمستهلكين مختلفين. الوصول للعملا في أعياد ميلادهم واحتفالاتهم السنوية طريقة تانية لجذب انتباههم والمحافظة عليكم كعملاء مخلصين. وهو دا التكتيك الـ بيستخدمه ستاربكس عن طريق أراسل مكافآته زي، كوبون لمشروب مجاني!

 

 اكتساب ولاء عملائك يعتبر سهل، كل ال هتحتاجه أنك تفكر أن تبني مجتمع يقدرو فيه يتفاعلو ويعبرو عن نفسهم، وعلامتك التجارية لازم تتميز بشكل ملموس وتقدم تجربة شخصية أصيلة. 

اقرأ أيضا

عقلية رواد الأعمال

طرق الاعلان عن وظيفة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات