التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

0 57

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب للترويج لمنتج أو خدمة. على الرغم من أن مصطلحات التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي لا تزال سائدة في الأوساط الأكاديمية ، فإن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أصبح أكثر شيوعًا لكل من الممارسين والباحثين. تحتوي معظم منصات الوسائط الاجتماعية على أدوات تحليلات بيانات مضمنة ، مما يمكّن الشركات من تتبع تقدم الحملات الإعلانية ونجاحها ومشاركتها. تتعامل الشركات مع مجموعة من أصحاب المصلحة من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك العملاء الحاليين والمحتملين والموظفين الحاليين والمحتملين والصحفيين والمدونين والجمهور العام. على المستوى الاستراتيجي ، يشمل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إدارة حملة تسويقية ، والحوكمة ، وتحديد النطاق وإنشاء “ثقافة” و “نغمة” وسائل الإعلام الاجتماعية للشركة المنشودة.

نظرة عامة سريعة على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بدأ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أولاً بالنشر. كانت الشركات تشارك محتواها على وسائل التواصل الاجتماعي لتوليد حركة المرور إلى مواقعها على الإنترنت ، ونأمل أن المبيعات. لكن وسائل التواصل الاجتماعي قد نضجت إلى أبعد من كونها مجرد مكان لبث المحتوى.

في الوقت الحاضر ، تستخدم الشركات وسائل التواصل الاجتماعي بعدد لا يحصى من الطرق المختلفة. على سبيل المثال ، الأعمال التي تشعر بالقلق إزاء ما يقوله الناس عن علامتها التجارية ستراقب محادثات وسائل التواصل الاجتماعي والاستجابة للإشارات ذات الصلة (الاستماع والتواصل الاجتماعي). شركة تريد أن تفهم كيفية أدائها على وسائل التواصل الاجتماعي لتحليل مدى وصولها ومشاركتها ومبيعاتها على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام أداة تحليلات (تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي). يمكن لأي شركة تريد الوصول إلى مجموعة معينة من الجمهور على نطاق واسع أن تعرض إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي عالية الاستهداف (إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي).

بشكل عام ، غالبًا ما تُعرف هذه أيضًا باسم إدارة وسائل التواصل الاجتماعي.

أسس التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يوجد خمس ركائز أساسية  للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

1. الاستراتيجية

قبل أن تغوص في مكان ما وتنشر شيئًا على وسائل التواصل الاجتماعي ، دعنا نرجع خطوة للوراء ونلقي نظرة على الصورة الأكبر. الخطوة الأولى هي التفكير في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

تحديد الاهداف :

  • كيف يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي مساعدتك على تحقيق أهداف عملك؟ تستخدم بعض الأنشطة التجارية وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بعلامتها التجارية ، بينما تستخدمها شركات أخرى لزيادة حركة الزيارات والمبيعات على موقع الويب. يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أيضًا مساعدتك في إنشاء تفاعل حول علامتك التجارية ، وإنشاء مجتمع ، والعمل كقناة لدعم العملاء لعملائك.
  • ما هي منصات التواصل الاجتماعي التي تريد التركيز عليها؟

     منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية المذكورة أعلاه هي Facebook و Instagram و Twitter و LinkedIn و Pinterest و YouTube و Snapchat. هناك أيضًا أنظمة أساسية أصغر وقادمة ، مثل Tumblr و Tik Tok و Anchor ومنصات المراسلة الاجتماعية ، مثل Messenger و WhatsApp و WeChat. عند البدء ، من الأفضل اختيار عدد قليل من الأنظمة الأساسية التي تعتقد أن جمهورك المستهدف قيد التشغيل من أن تكون على جميع الأنظمة الأساسية.

  • ما نوع المحتوى الذي سيجذب جمهورك المستهدف بشكل أفضل؟

هل هي صور أو مقاطع فيديو أو روابط؟ هل هو محتوى تعليمي أو ترفيهي؟ من الجيد البدء بإنشاء شخصية تسويقية تساعدك على الإجابة عن هذه الأسئلة. وهذا لا يجب إصلاحه إلى الأبد ؛ يمكنك دائمًا تغيير استراتيجيتك وفقًا لأداء منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

لمساعدتك في إنشاء إستراتيجية رائعة لوسائل التواصل الاجتماعي ، فيما يلي أدلةنا الطويلة والمفصلة خطوة بخطوة حول إنشاء استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي وخطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

2. التخطيط والنشر

يبدأ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة عادةً بحضور ثابت على وسائل التواصل الاجتماعي. يستخدم ما يقرب من ثلاثة مليارات شخص (3،000،000،000!) وسائل التواصل الاجتماعي. من خلال التواجد على منصات التواصل الاجتماعي ، فإنك تمنح علامتك التجارية فرصة لاكتشافها من قبل عملائك المستقبليين.

يعد النشر على وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا بسيطًا مثل مشاركة منشور مدونة أو صورة أو مقطع فيديو على منصة وسائط اجتماعية. الأمر يشبه كيف ستشارك على ملفك الشخصي على Facebook. ولكنك ستحتاج إلى التخطيط لمحتواك مقدمًا بدلاً من إنشاء المحتوى ونشره تلقائيًا. أيضًا ، للتأكد من أنك تزيد من وصولك إلى أقصى حد على وسائل التواصل الاجتماعي ، تحتاج إلى نشر محتوى رائع يحبه جمهورك ، في الوقت والتكرار المناسبين.

هناك الآن مجموعة متنوعة من أدوات جدولة وسائل التواصل الاجتماعي ، مثل Buffer Publish ، والتي يمكن أن تساعدك في نشر المحتوى الخاص بك تلقائيًا في الوقت المفضل لديك. هذا يوفر لك الوقت ويسمح لك بالوصول إلى جمهورك عندما يكون من المرجح أن يتفاعلوا مع المحتوى الخاص بك.

3. الاستماع والمشاركة

مع نمو أعمالك ووسائل التواصل الاجتماعي التالية ، ستزداد المحادثات حول علامتك التجارية أيضًا. سيعلق الناس على منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي ، أو يضعون علامة لك في منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي ، أو يرسلون إليك رسائل مباشرة.

قد يتحدث الناس حتى عن علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي دون إعلامك. لذلك ستحتاج إلى مراقبة محادثات وسائل التواصل الاجتماعي حول علامتك التجارية. إذا كان تعليقًا إيجابيًا ، فستحصل على فرصة لمفاجأتهم وإسعادهم. خلاف ذلك ، يمكنك تقديم الدعم وتصحيح الموقف قبل أن يتفاقم.

يمكنك فحص جميع إشعاراتك يدويًا عبر جميع منصات الوسائط الاجتماعية ، لكن هذا ليس فعالًا ولن ترى مشاركات لم تضع علامة على ملف تعريف الوسائط الاجتماعية لنشاطك التجاري. يمكنك بدلاً من ذلك استخدام أداة الاستماع والتفاعل على الشبكات الاجتماعية التي تجمع كل إشارات ورسائل الوسائط الاجتماعية الخاصة بك ، بما في ذلك المشاركات التي لم تضع علامة على ملف تعريف الوسائط الاجتماعية لنشاطك التجاري.

4. تحليلات

على طول الطريق ، سواء كنت تنشر محتوى أو تشارك على وسائل التواصل الاجتماعي ، فستحتاج إلى معرفة أداء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. هل تصل إلى عدد أكبر من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من الشهر الماضي؟ كم عدد الإشارات الإيجابية التي تحصل عليها في الشهر؟ كم عدد الأشخاص الذين استخدموا علامة التصنيف الخاصة بعلامتك التجارية في مشاركاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي؟

توفر منصات وسائل التواصل الاجتماعي نفسها مستوى أساسيًا من هذه المعلومات. للحصول على مزيد من معلومات التحليلات المتعمقة أو للمقارنة بسهولة عبر منصات الوسائط الاجتماعية ، يمكنك استخدام مجموعة واسعة من أدوات تحليلات الوسائط الاجتماعية المتاحة ، مثل تحليل المخزن المؤقت.

5. الإعلان

عندما يكون لديك المزيد من الأموال لتنمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فإن المجال الذي يمكنك التفكير فيه هو الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي. تسمح لك إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي بالوصول إلى جمهور أوسع من أولئك الذين يتابعونك.

تعتبر منصات الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي قوية جدًا في الوقت الحاضر بحيث يمكنك تحديد من الذي تعرض عليه إعلاناتك بالضبط. يمكنك إنشاء جماهير مستهدفة بناءً على الخصائص الديمغرافية والاهتمامات والسلوكيات الخاصة بهم والمزيد.

عندما تقوم بتشغيل العديد من حملات إعلانات الوسائط الاجتماعية في وقت واحد ، يمكنك التفكير في استخدام أداة إعلانية لوسائل التواصل الاجتماعي لإجراء تغييرات مجمعة ، وأتمتة العمليات ، وتحسين إعلاناتك.

موارد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تتطور منصات وسائل التواصل الاجتماعي دائمًا. عندما بدأ Facebook لأول مرة ، يمكن للأشخاص مشاركة تحديثات النص فقط. الآن ، هناك العديد من تنسيقات المحتوى مثل الصور ومقاطع الفيديو ومقاطع الفيديو الحية والقصص.

وبالتالي ، فإن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي دائمًا ما يتغير أيضًا. نريد مساعدتك في البقاء على اطلاع بأحدث التغييرات والاستراتيجيات للنجاح على وسائل التواصل الاجتماعي. إليك بعض الموارد لمساعدتك على البدء:

  • مدونة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تغطي مدونة Buffer للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحدث استراتيجيات وأدوات التواصل الاجتماعي لـ Facebook و Instagram و Twitter والمزيد.

  • دليل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

دليل المبتدئين الكامل لإنشاء خطة تسويق لوسائل التواصل الاجتماعي لأولئك الجدد على وسائل التواصل الاجتماعي والبحث عن طريقة مباشرة للبدء.

  • دليل الاستماع والتفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إليك سبب اعتقادنا أن الاستماع والتفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي مهمان للغاية وكيف يمكنك التغلب على التحديات التي تواجه تطوير استراتيجية ناجحة.

  • دليل تحليلات الوسائط الاجتماعية

هناك كم هائل من المعلومات والرؤى في بيانات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك. إليك سبع نصائح بسيطة وسريعة وقابلة للتنفيذ لتحليلات وسائل التواصل الاجتماعي.

  • دليل إعلانات وسائل الإعلام الاجتماعية

هناك الكثير لنتعلمه مع إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي. من الصعب معرفة مكان أو كيف تبدأ بالضبط. إليك كل ما يحتاج المسوقون إلى معرفته حول الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي.

كل ما سبق ذكره من موارد لمساعدتك في بناء علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.

حقائق احصائيات – التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أثناء أزمة COVID

في حين أن العديد من الشركات قد أغلقت أبوابها ومجموعة كاملة من الأشخاص عاطلين عن العمل ، فقد أتاح هذا مزيدًا من الوقت للناس لقضاء الوقت في وسائل التواصل الاجتماعي. حيث إنهم يتواصلون مع الأصدقاء والعائلة ، ويحصلون على أخبارهم ويقتلون الوقت الإضافي الهائل الذي نواجهه جميعًا هذه الأيام.

“أبلغت جميع التطبيقات الاجتماعية عن زيادة الاستخدام والتفاعل – ومرة أخرى ، نظرًا لأننا جميعًا محاصرون في منازلنا ، ونبحث عن وسيلة للبقاء على اتصال بالعالم الخارجي ، فإن ذلك لا يمثل مفاجأة تذكر

استنادًا إلى عدد استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي خلال الشهر الماضي ، سيكون من الحكمة أن تخطط الشركات لفتح أبوابها بأسرع ما يمكن لمواصلة جهودها في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

زاد عدد مستخدمي Facebook في الولايات المتحدة بنسبة 2.5٪ ، أو 5،700،000 ، من فبراير إلى مارس 2020 ، بما يعادل 233.5000.000 في الولايات المتحدة.

زاد عدد المستخدمين النشطين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 24 عامًا بمقدار 1،000،000 مستخدم.

زادت المستخدمات النشطات في سن 65 وما فوق بمقدار 6،200،000 في مارس 2020.

ارتفع متوسط الساعات التي تم قضاؤها في التطبيقات غير المخصصة للألعاب في الولايات المتحدة بنسبة 10٪ من الربع الرابع 2019 إلى الربع الأول 2020.

75٪ من المستهلكين العالميين يعتقدون أن الشركات يجب أن تستمر في إبلاغهم بما يقومون به خلال الحظر في المكان المناسب.

أفضل 5 تطبيقات للربع الأول من عام 2020:

تيك توك

WhatsApp Messenger

موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك

انستغرام

ماسينجر

بعض الأسباب التي تجعل عملك يزيد التسويق والإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي إذا كان لديك الوسائل:

-تم إيقاف 47٪ من الإعلانات الصورية مؤقتًا أو إلغاؤها أو سحبها.

-أبلغت أكثر من 40٪ من شركات “الخدمات الأساسية” عن زيادة المبيعات.

-انخفضت تكلفة الألف ظهور على Facebook.

-تكلفة النقرة على Facebook ثابتة أو منخفضة.

-أوقفت 38٪ من الأنشطة التجارية جميع الجهود الإعلانية الجديدة مؤقتًا حتى وقت لاحق من عام 2020 .

45-٪ من الشركات أوقفت حملة إعلانية في منتصف الحملة.

          6 ٪ من المستهلكين الأمريكيين لا يتسوقون في مراكز التسوق أو المتاجر (سواء كانوا يتجنبونها أو

          لا يمكنهم ذلك ، فهم لا يغامرون بالخروج).

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات