خمس نصائح لبدء حياة مهنية ناجحة في العمل الحر

النجاح كمستقل

113

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ما الذي يمكن أن يكون أكثر إثارة من احتضان شغفك للكتابة وتحويله إلى مصدر للدخل؟  

هذا يبدو وكأننا نتحدث عن العمل الذي لا يشبه الهواية إلي حد كبير!

ولكن إذا كنت مبتدئاً، أو “متخرج حديثاً”، كيف يمكنك كسب ثقة العملاء المحتملين حتى يختارك من بحر المرشحين للوظيفة؟


اليك بعض النصائح لتساعدك على النجاح في العمل الحر

 

  1. لا تكن جَشع

قد تكون الكاتب الأكثر موهبة في مجالك. وقد يكون لديك مهارات البحث أكثر من أي شخص آخر. ولكن إذا لم يكن لديك استعراض متوهج لعملك أو تاريخ صلب من الأعمال السابقة التي سوف تساعدك على التميز بين منافسيك، سوف يكون من الصعب الحصول على عمل – إلا إذا كنت توافق على قبول عقد بمعدل أقل من الأجور.

بعض العاملين لحسابهم الخاص يشكون دائماً من ضعف معدلات الأجور، ويمكن أن أفهم السبب. لا أحد يريد أن يكتب 1000 كلمة مقابل 10 $. عندما بدأت العمل ككاتب مستقل على upwork  في عام 2012، بدا لي أن  $ 10 ل 1000 كلمة مثل اوزه وضعت لي البيض الذهبي.

خمن ماذا حدث؟ كان هذا العميل سعيد جداً بعملي وكان يعود لي لطلب المزيد. النتائج؟ حصلت على العديد من العقود، كما انتهت من صناعه ملف تعريف مع العديد من نماذج العمل الرائعة – بالإضافة إلي ردود الفعل الرائعة من العملاء وبعد ذلك قامو بترشيحي لوظائف متوسطة ووظائف بمستوى احترافي.

عليك أن تبدأ بداية صغيرة وستصبح أكبر مع الوقت. أخذ العقود الأصغر في البداية يشبه الاستثمار في سوق الأسهم. ليس لديك الكثير من المال في البداية، لذلك يمكنك شراء الأسهم الصغيرة. وبمجرد البدء في تطور العمل، يمكنك شراء وبيع أسهم أكبر. وينطبق الشيء نفسه على العمل الحر. يعمل العديد من العملاء من أجل الشركات الصغيرة أو التي لا تملك الكثير من رأس المال، ويحتاجون إلى مساعدتكم لجعل صفحة الويب الخاصة بهم تتألق. نجاحهم سوف يصبح من نجاحك، والفرص ستصبح لا نهاية لها. يجب أن تكون  متواضع في البداية. وستأتي العقود المتوسطة والكبيرة مع الوقت.

 

  1. بناء ملفك الشخصي

وهذا يرتبط بالنقطة السابقة. العملاء لا يفضلون توظيف شخص لا يملك ملف شخصي ونماذج أعمال سابقة. إحدى الطرق لبناء ملفك التعريفي  بسرعة هي قبول المزيد من الوظائف طويلة الأجل. وإذا كنت من المحظوظين ستجد عقداً طويل المدي. بالنسبة للبقية، يمكن أن تكون هذه الأنواع من العقود صعبة المنال عندما تبدأ لأول مرة.

كما أنك ستكون محل ثقة للعملاء الآخرين إذا كنت قد عملت على عقد واحد لبضعة أشهر. وستحصل علي العديد من التقييمات الجيدة من العملاء، سيكون لها تأثير أكبر على حياتك المهنية فيما بعد. حتى لو كان العميل الذي تعمل معه على المدى الطويل يحب عملك، فأنه لن يترك لك التقييمات الكافية. تحتاج إلى قبول المزيد من العقود لأن المهمة لا تزال في تقدم.

 

  1. إذا كان لديك أسئلة، اسأل.

يبدو هذا مبتذل قليلاً، ولكنها حقيقة: إذا كنت غير متأكد من شيء ما، اسأل. طرح الأسئلة يقلل من فرص الاضطرار إلى إعادة الكتابة – هذا الوقت الذي من الأفضل أن تنفقه في مساعدة العميل مع مشروع آخر، أو مساعدة عميل آخر تماماً.  بالإضافة إلى ذلك، من الافضل أن يتلقى العميل العمل المطلوب بشكل صحيح من الجولة الأولى. لا احد يتمتع بإعادة العمل لك مرة أخرى للتعديل.

لا تقلق بشأن كونك كثير الأسئلة. العميل الجيد يفهم أنه حتى إذا كان عليه أن يجيب على 50 سؤالا في البداية، أفضل من مواجهه الفوضى في وقت لاحق.

 

  1. تسليم العمل في وقت مبكر كلما كان ذلك ممكناً.

إذا وضع  العميل  مهلة قصيرة، إذن ليس هناك الكثير للقيام به، فقط  حاول إكمال العمل. ثانياً، تحت أي ظرف من الظروف يجب أن لا تتسرع  في تسليم العمل بدون مراجعة. يجب عليك دائماً أن تأخذ وقتك قبل إرسال محتوى مكتوب إلى العميل. والتأكد من حصرية الموضوع عن طريق موقع Copyscape.

في كثير من الأحيان أري المحتوى الأصلي يظهر فجأه، كما الانتحال، لأن شخصاً آخر قد فكر في ذلك أولاً. لقد اضطررت إلى إعادة كتابة بعض الأفكار عدة مرات، وهذا  قد أنقذني انا والعميل من الكثير من المشاكل. دون علم العميل حتى بما حدث تقريباً. وهذا كله وهو يدفع لي عشرة سنتات فقط لكل شيك – ولكنه كما قلت سابقاً هذا استثمار يستحق.

ومع ذلك، نفترض اليوم هو يوم الاثنين، والعميل يقول انهم بحاجة الى العمل مرة أخرى في غضون فترة معقولة من الزمن ولكن ليس لديهم موعد محدد. إقترح يوم الجمعة، ثم قم بتسليمهم العمل قبل يوم الأربعاء. تكون قد أنتهيت من عملك وأصبحت متفرغ لعمل آخر. بالاضافة إلي عميل سعيد بتلقي العمل قبل يومين من الموعد المحدد.

هل تخاف من فقدان العمل إذا تأخرت في التسليم؟

أقترح تسليم العمل في خلال ثلاثة أيام، وبدلاً من ذلك، قم بتسليم العمل في نفس اليوم  أو اليوم التالي. هذه هي طريقتي المفضلة. انا أعدك أنك لن  تفشل أبداً في إرضاء العميل إذا أتبعت هذه الطريقة. ولكن تأكد أن لا تتعجل في العمل، يجب أن تتأكد أنك قادر على تقديمه في وقت مبكر. يجب أن يكون عملك ذو جودة عالية. وإلا فإنه يهزم الغرض الكامل من التسليم في وقت مبكر.

 

  1. لا تأخذ أكثر مما تتحمل

قد تعتقد أن الوظيفة تبدو وكأنها  مثالية لمهاراتك في البداية، لكن بعد التحدث مع العميل، تكتشف أن العمل غير مناسب لمهاراتك. لا تحاول أن تدعي أنك تستطيع أنهاء هذا العمل.

العواقب المحتملة:

  • قضاء ساعات طويلة في البحث في الموضوع ليصبح مألوف بما فيه الكفاية  للكتابة عنه. وهذا يقلل بشكل كبير من معدلك على المدى الطويل (مثال، في مشروع سيتم دفع  50 دولار و يجب أن يستغرق ساعتين لكنه اتخذ الآن خمسة ساعات، هذا يعني انك جنيت 10 دولار في الساعة بدلاً من 25 دولار).
  • إضاعة وقت العميل (وهذا أمر ضار بشكل خاص إذا كان العميل وضع موعد نهائي للتسليم).
  • تُكلف العميل المزيد من المال عندما يكون عليه أن يستأجر شخص آخر لإصلاح عملك، مما يؤدي إلى ..عميل غير سعيد، والذي سيترك لك تقييم سلبي بالإضافة إلى انه لديه  الحق أن لا يدفع لك على الإطلاق.

إذا بدا المشروع وكأنه خارج عن قدراتك، يجب أن توضح هذا للعميل. ذلك سيوفر لك الوقت، والإحباط، والإيرادات المفقودة على المدى الطويل.

المقال مترجم عن PPH Blog

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Comments
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات